الإمارات اليوم

دبي تحتفي برحلة الطموح في «لندن للتصميم..» من الصحراء إلى المستقبل

تصميم «وما بعدها» يتناغم مع شعار «اللعبة العالمية.. إعادة رسم خرائط التعاون» الذي يرفعه البينالي.

لندن ⬛ الإمارات اليوم

احتفت هيئة الثقافة والفنون في دبي )دبي للثقافة( بالإبداع الإماراتي، وتاريخ المدينة العريق وما حققته من إنجازات نوعية في مختلف المجالات، خال مشاركتها الأولى في النسخة الرابعة من «بينالي لندن للتصميم 2023»، الذي تستضيفه قاعة «سومرست هاوس» الأثرية بالعاصمة الريطانية لندن حتى 25 يوليو المقبل.

وكشفت «دبي للثقافة» عن التصميم الركيبي «وما بعدها» من إبداع المهندس والمصمم الإماراتي عبدالله الما، الذي أنجزه بتكليف من الهيئة، وبدعم من وكالة الإمارات للفضاء، ومركز محمد بن راشد للفضاء، و«آرت دبي».

وخال اليوم الأول المخصص لكبار الشخصيات والإعام في «بينالي لندن للتصميم 2023»، استقبل وفد «دبي للثقافة» الذي ضم كاً من المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في «دبي للثقافة »، الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، ومدير إدارة المشروعات والفعاليات في «دبي للثقافة» خلود خوري، والمصمم عبدالله الما، عدداً من كبار الشخصيات، وعلى رأسهم الشيخ خالد بن سعود القاسمي، نائب رئيس البعثة في سفارة الإمارات العربية المتحدة في لندن، إضافة إلى مراسلي وسائل إعام عالمية.

وتأتي مشاركة «دبي للثقافة» في فعاليات البينالي في إطار حرصها على التعريف بإبداعات وإمكانات أصحاب المواهب الإماراتية، وتعزيز حضورهم على الخريطة العالمية، إلى جانب سعيها لتوسيع نطاق تبادل الخرات مع الهيئات والمؤسسات الدولية العاملة في القطاع الثقافي والإبداعي، وتوطيد العاقات معها، واستعراض أفضل الممارسات المتعلقة بقطاع التصميم الذي توليه دبي أهمية خاصة، وتعمل على تطويره والدفع باتجاه نموه وازدهاره.

ويُمثل التصميم الركيبي «وما بعدها» احتفاءً بتاريخ دبي من خال جمعه بن مشهد قوافل الجمال التي كانت تعر صحارى الإمارة قديماً، وأسهمت في تفعيل التبادل الثقافي بن المجتمعات الإنسانية في ذلك الوقت، ومشهد إطاق «مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ.. مسبار الأمل»، الذي يُعد إنجازاً تاريخياً لإمارات، وبن مجموعة من المشروعات المبتكرة من مبادرة «ابتكارات للبشرية»، التي تتخذ من دبي مقراً لها، وتقدم من خال التصميم حلولاً للمشكات الأكر إلحاحاً في العالم، إضافة إلى استكشاف دور دبي والإمارات المهم في تعزيز التعاون، وما تشكله من مركز عصري مُلهم للعالم.

ويتناغم التصميم «وما بعدها» مع شعار «اللعبة العالمية.. إعادة رسم خرائط التعاون»، الذي يرفعه «بينالي لندن للتصميم 2023»، ويعتمد العمل على فكرة التعاون بن المجتمعات، ودوره في التشجيع على الإبداع والابتكار. ويجسد التصميم رؤى دبي الطموحة ورحلتها في تحقيق الحلم بالسفر من الصحراء إلى المستقبل.

وتضم النسخة الرابعة من «بينالي لندن للتصميم» أكر من 40 عارضاً من حول العالم، يعرضون تصاميمهم وأعمالهم المبتكرة التي يلهمون من خالها المجتمعات، كما تشهد هذه النسخة التي يقودها مدير عام معهد العمارة والتصميم والثقافة الرقمية Nieuwe ⬛ من المصدر

Instituut والمتحف الوطني الهولندي، أريك تشن، تنظيم المعرض المصاحب «يوريكا» الذي يعد أحدث إضافة إلى «البينالي»، وييء على مجموعة التصاميم والابتكارات التي تقودها مراكز الأبحاث الرائدة في المملكة المتحدة لمعالجة الأفكار المتعلقة بالاستدامة والصحة والشيخوخة والتماسك المجتمعي.

يذكر أن «بينالي لندن للتصميم» كان قد استقبل منذ تأسيسه في عام 2016 من قِبل السر جون سوريل وبن إيفانز، العديد من المصممن والمبدعن والمبتكرين والباحثن والهيئات الثقافية الأكر طموحاً عالمياً، ويقدم خال فعالياته العديد من المعارض والأعمال المبتكرة القادرة على لفت انتباه عشاق التصميم.

News

ar-ae

2023-06-05T07:00:00.0000000Z

2023-06-05T07:00:00.0000000Z

https://epaper.emaratalyoum.com/article/281857237927259

Al Bayan