الإمارات اليوم

«الاتحادية للضرائب»: باقة «موفق» متاحة لجميع الشركات الصغيرة والمتوسطة

أمل المنشاوي

أفاد المدير العام للهيئة الاتحادية للضرائب، خالد البستاني، بأن «مبادرة باقة )موَفَّق( التي أطلقتها الهيئة لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة عى الامتثال الضريبي من النواحي المحاسبية والمالية، لتطبيق ضريبة الشركات، متاحة للشركات الصغيرة والمتوسطة كافة، ويمكن الاستفادة منها دون أي شروط، وليس فقط من تلقوا رسائل بريدية تدعوهم إلى الانضمام للمبادرة».

وأضاف البستاني ل«الإمارات اليوم»، أن «الشركات الصغيرة لاسيما الفردية، هي الأكثر احتياجاً للمساعدة في وضع نظام محاسبي وإيجاد دفاتر منتظمة، وباقة )موَفَّق( بالتعاون مع الوكاء الضريبين، توفر هذه الخدمة مع خصم 20% من الأتعاب التي يتقاضاها الوكيل الضريبي الذي يتم ترشيحه أو الاستعانة بخدماته».

وأوضح البستاني تعقيباً عى ما تلقته «الإمارات اليوم» من استفسارات من أصحاب أعمال صغيرة بشأن باقة «موَفَّق»، وما إذا كان بوسعهم الاستفادة منها أم أنها مخصصة للفئة التي تلقت رسائل بشأنها من «الاتحادية للضرائب»، أن «الهيئة خاطبت الشركات الأكثر احتياجاً للباقة، لكن المبادرة متاحة للجميع، والهدف توفير بنية محاسبية تدعم امتثال الشركات لمتطلبات ضريبة الشركات، ومن أهمها وجود دفاتر وأنظمة محاسبية منتظمة».

حلول ضريبية

وتقدم باقة «موَفَّق» حلولاً ضريبية مُبتكرة لتسهيل الامتثال الضريبي للشركات الصغيرة والمتوسطة المسُجلة في النظام الضريبي حالياً، إضافة إلى مواد تعليمية تثقيفية عن الأنظمة الضريبية، وذلك عر آليات تتميز بالسرعة والدقة، حيث تم تصميمها خصّيصاً لتُناسب قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، الذي يتم من خاله الاستفادة من طاقات وقُدرات القائمن عى هذه الشركات، لتمكينهم من أن يكونوا قوة دافعة لاقتصاد الوطني، تعزيزاً لثقافة ريادة الأعمال والابتكار.

وتوفر الباقة العديد من المميزات للشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ يمكنها الاستفادة منها من خال المشاركة في الرامج التدريبية الخاصة بأساسيات الإجراءات الضريبية، والتي من شأنها المساهمة في الالتزام الذاتي ورفع الوعي بالتشريعات الضريبية، علماً بأن الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل النسبة الكرى من إجمالي الشركات العاملة في دولة الإمارات، لذلك تضع الهيئة هذا القطاع المهم ضمن أولوياتها التوعوية، فضاً عن التواصل مع القطاعات الأخرى.

ضريبة الشركات

يُشار إلى أنه بدأ تطبيق ضريبة الشركات عى مجتمع الأعمال في الإمارات، اعتباراً من الأول من يونيو الجاري، تنفيذاً للمرسوم بقانون اتحادي رقم )47( لسنة 2022 في شأن الضريبة عى الشركات والأعمال، عى أن تخضع الأعمال في الدولة لضريبة الشركات اعتباراً من سنتها المالية الأولى، التي تبدأ من أو بعد الأول من يونيو 2023.

وتم تحديد «ضريبة الشركات» ⬛ أرشيفية

بنسبة تبلغ 9% عى الدخل الخاضع للضريبة الذي يتجاوز مبلغ 375 ألف درهم، وبنسبة 0% عى الجزء من الدخل الخاضع للضريبة الذي لا يتجاوز ذلك المبلغ.

منصة توعوية

إلى ذلك، أطلقت الهيئة الاتحادية للضرائب منصة توعوية مُخصَّصة للتعريف بضريبة الشركات، لتوفير الدعم المعرفي المسُتمر للخاضعن لضريبة الشركات، وذلك في إطار الإجراءات التي تقوم بها الهيئة لضمان التطبيق السلس للمرسوم بقانون اتحادي بشأن الضريبة عى الشركات والأعمال، الذي يُطبَّق عى السنوات المالية التي تبدأ في أو بعد تاريخ الأول من يونيو 2023، والذي يهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات مركزاً عالمياً رائداً للأعمال والاستثمار، والالتزام بالمعايير الدولية للشفافية الضريبية.

ووفرت الهيئة من خال منصتها الجديدة، مجموعة مواد توعوية تشتمل حالياً عى 13 ورشة عمل تعريفية باللغتن العربية والإنجليزية حول «التسجيل في ضريبة الشركات»، بدأ تقديمها عر تقنيات الاتصال المرئي عن بُعد، ضمن برنامج زمني يمتد خال يونيو الجاري 2023، لافتة إلى أن المشاركة في هذه الورش التعريفية مُتاحة للخاضعن لضريبة الشركات والمعنين بها، بمعدل ورشتن أسبوعياً.

وأوضحت «الاتحادية للضرائب» أن ورش العمل التعريفية حول «التسجيل في ضريبة الشركات» مُتاحة باللغتن العربية والإنجليزية، عر منصة «الورش الافراضية لضريبة الشركات» بالموقع الإلكروني للهيئة.

وقال البستاني: «جاء إطاق المنصة الجديدة المخُصصة للورش الافراضية لضريبة الشركات، في إطار التزام الهيئة بتعزيز التواصل مع الخاضعن للضريبة وجميع المعنين داخل الدولة، وتوفير قنوات توعوية متنوعة لتسهيل الامتثال الضريبي الذاتي بإجراءات تتميز بالوضوح والشفافية».

ودعا البستاني جميع الخاضعن للضريبة من الشركات المسُاهمة العامّة والشركات الخاصّة المقيمة في دولة الإمارات، إلى المُشاركة في ورش العمل التعريفية المُتاحة عى الموقع الإلكروني للهيئة حول «التسجيل في ضريبة الشركات»، مؤكداً أن «التسجيل المبُكِّر سيتيح للشركات والأعمال وقتاً كافياً لامتثال لالتزاماتهم القانونية».

«الهدف توفير بنية محاسبية تدعم امتثال الشركات لمتطلبات الضريبة، ومن أهمها وجود دفاتر وأنظمة محاسبية منتظمة .»

News

ar-ae

2023-06-05T07:00:00.0000000Z

2023-06-05T07:00:00.0000000Z

https://epaper.emaratalyoum.com/article/281775633548635

Al Bayan