الإمارات اليوم

موسكو: تسليم قذائف باليورانيوم المنضب لأوكرانيا يفاقم خطر النزاع

عواصم ⬛ وكالات

حذرت روسيا، أمس، من أنّ تسليم لندن لأوكرانيا ذخرة تحتوي عى يورانيوم منضّب، سيمثّل «تفاقماً خطراً» للنزاع، وفي وقت أطلقت موسكو طائرات روسية مسرة ملغومة، أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص بالقرب من كييف، بعد ساعات من مغادرة رئيس الوزراء الياباني العاصمة الأوكرانية، ومع مغادرة الرئيس الصيني شي جن بينغ لموسكو، تفقد الرئيس الأوكراني، فولوديمر زيلينسي، مواقع الخطوط الأمامية للقوات الأوكرانية بالقرب من مدينة باخموت المحاصرة. وتفصياً، حذر وزير الخارجية الروسي، أمس، من أنّ تسليم لندن لأوكرانيا ذخرة تحتوي عى يورانيوم منضّب، تحدّث عنها مسؤول بريطاني أخراً، سيمثّل «تفاقماً خطراً» للنزاع.

وقال سرغي لافروف، خال مؤتمر صحافي في سوتشي في جنوب روسيا، «إنها خطوة نحو مزيد من التفاقم، تفاقم خطر» للنزاع.

وكانت نائبة وزير الدفاع الريطاني أنابيل غولدي، أشارت الإثنن، إلى أنّ المملكة المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا بقذائف «تحتوي عى يورانيوم منضّب .» وقالت إنّ «هذه الذخرة فعّالة للغاية في تدمر الدبابات والمراكب المدرّعة الحديثة»، موضحة أنّ هذه القذائف كانت مخصّصة لاستخدام مع دبابات «تشالجر» التي تنوي لندن تسليمها أيضاً.

وصرح الرئيس الروسي فاديمر بوتن، الثاثاء، بأنّ «روسيا ستضطرّ للرد» في حال حدوث مثل هذا التسليم، من دون تقديم المزيد من التفاصيل.

في الأثناء غادر الزعيم الصيني شي جن بينغ العاصمة الروسية موسكو، مختتماً زيارة استغرقت ثاثة أيام، بعد ساعات من مغادرة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا لكييف.

وقام كيشيدا بزيارة مفاجئة إلى أوكرانيا الثاثاء، وجذب بعض الاهتمام بعيداً عن زيارة شي إلى موسكو للرويج لمقرح بكن من أجل السام في أوكرانيا، والذي رفضته الدول الغربية بالفعل.

من جهته، تفقد الرئيس الأوكراني، مواقع الخطوط الأمامية للقوات الأوكرانية بالقرب من مدينة باخموت المحاصرة في منطقة دونيتسك شرقي الباد، التي كانت مركزاً لمعارك كبرة مع الجيش الروسي خال الأشهر الأخرة. وأفادت وكالة بلومبرغ للأنباء أمس، بأن زيلينسي اطلع عى الأوضاع الميدانية في المنطقة.

وندد زيلينسي في وقت سابق بما سمّاه الضربات الروسية «الدموية» لأوكرانيا لياً، باستخدام طائرات مسرة، بالإضافة إلى الهجمات الصاروخية الجديدة وأعمال القصف.

وأعلن المكتب الإعامي للجيش الأوكراني في كييف، أمس، مقتل 14 مدنياً عى الأقل، وإصابة 24 آخرين، في هجمات روسية عى أوكرانيا. وقال المكتب إن القصف وقع في 11 منطقة، معظمها عى امتداد الخطوط الأمامية في شرق وجنوب الباد.

وُقتل خمسة أشخاص في هجوم بطائرات مسرّة روسية ليل الثاثاء الأربعاء، استهدف مدرسة مهنية في منطقة كييف، عى ما أعلنت السلطات الأوكرانية أمس.

من جانبه، صرح نائب مستشار القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك، يان جاجن، بأن أرتيوموفسك )باخموت( محاصرة بشكل عمي من قبل القوات الروسية، بحسب ما أوردته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

الإمارات اليوم العالم

ar-ae

2023-03-23T07:00:00.0000000Z

2023-03-23T07:00:00.0000000Z

https://epaper.emaratalyoum.com/article/282209425100136

Al Bayan