الإمارات اليوم

الجابر: تماشيا مع توجيهات القيادة في الإمارات نعمل على دعم تقدم العمل المناخي العالمي

كوبنهاغن ⬛

أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعنَّ لمؤتمر الأطراف ‪COP، 28‬الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، أن توجيهات القيادة في دولة الإمارات تركز عى دعم العمل المناخي العالمي لتحقيق تقدم جذري ونقلة نوعية تسهم في ضمان خروج المؤتمر بنتائج عملية تحتوي الجميع، ودعا الوزراء والمسؤولن المعنين بملف المناخ من مختلف أنحاء العالم إلى التكاتف وتوحيد الجهود لتحقيق النتائج المرجوة.

جاء ذلك ضمن تصريحاته في المؤتمر الوزاري بشأن تغر المناخ، الذي شارك في ترؤسه مع وزير الخارجية المصري رئيس مؤتمر COP27، سامح شكري.

ويعد اجتماع كوبنهاغن أول لقاء سياسي رسمي للوزراء والمسؤولن المعنين بالعمل المناخي من جميع أنحاء العالم منذ ‪.COP 27‬

وخال فعاليات المؤتمر - الذي امتد يومن واستضافته الحكومة الدنماركية - عقد الجابر سلسلة من اللقاءات الثنائية سعياً لحشد التأييد لجدول أعمال المؤتمر الهادف إلى التركيز عى النتائج العملية واحتواء الجميع، كما دعا الحضور من كبار المسؤولن إلى تحقيق تقدم جذري ونقلة نوعية في العمل المناخي للحفاظ عى هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

شارك في المؤتمر مجموعة من الوزراء المعنين بالمناخ وكبار ممثلي الحكومات من الدول المتقدمة والنامية، بما في ذلك فرنسا واليابان وجزر المالديف وساموا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمركية والعديد غرها، إلى جانب كل من الأمن التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغر المناخ، سيمون ستيل، والمستشار الخاص لأمن العام لأمم المتحدة بشأن العمل المناخي، سيلوين هارت.

وخال المؤتمر، قام الجابر مع سامح شكري، ووزير التعاون الإنمائي وسياسة المناخ العالمية الدنماركي، دان يورغنسن، بالتركيز عى متابعة نتائج ومخرجات مؤتمر COP27، وتمهيد الطريق لنجاح مؤتمر الأطراف ‪COP 28‬الذي تستضيفه دولة الإمارات في وقت لاحق من العام الجاري.

وأشار الجابر إلى اقتراب إجراء الحصيلة العالمية لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ أهداف اتفاق باريس ضمن مؤتمر الأطراف ‪COP، 28‬ ودعا الحضور من الوزراء وقادة العمل المناخي إلى اتخاذ إجراءات عر مجموعة من المجالات الرئيسة حتى يمكن تحقيق هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

وقال الجابر إن «التقرير التجميعي للتقييم السادس للفريق الحكومي الدولي المعني بتغر المناخ الذي صدر أمس سلط الضوء عى التحديات الكبرة التي تواجهنا، وضرورة تصحيح المسار من أجل تحقيق أهداف اتفاق باريس، كما أنه حدد العديد من الفرص والحلول المتاحة لخفض الانبعاثات وتعزيز المرونة المناخية .»

وأكد الجابر الحاجة إلى تسريع مسارات الحياد المناخي، كما أوضح نهج دولة الإمارات لتحقيق هذا الهدف الحاسم، وقال: «تماشياً مع توجيهات القيادة في الإمارات، نعمل عى تسريع مسارات الحياد المناخي من خال الاعتماد عى مصادر الطاقة المتجددة والخالية من الانبعاثات، بالتزامن مع خفض انبعاثات منظومة الطاقة الحالية، والاستثمار في تقنيات التخفيف الجديدة التي ثبتت فاعليتها.»

وأضاف أن «العالم لديه فرصة محدودة لإجراء تحول جذري في منظومة العمل المناخي بأكملها، وإذا قمنا باستثمارات ذكية، فسنكون قادرين عى بناء مسار للنمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام يحمي المناخ بالتزامن مع دعم التقدم الاقتصادي».

ونوه الجابر كذلك بأهمية التمويل بصفته عامل النجاح الحاسم في جميع ركائز العمل المناخي، وقال: «نحتاج إلى مضاعفة تمويل )التكيّف( بحلول عام 2025، وتحقيق نتيجة فعالة في موضوع الخسائر والأضرار العام الجاري عر توصيات واضحة من اللجنة الانتقالية المعنية بصندوق معالجة الخسائر والأضرار وترتيبات التمويل»، كما شدد عى ضرورة التواصل مع جميع منصات العمل المناخي للتأكد من التفعيل الكامل للصندوق بحلول مؤتمر الأطراف COP28.

وأكد ضرورة أن يكون التمويل المخصص لمعالجة الخسائر والأضرار موثوقاً وأن يركز عى احتياجات الدول الأكر تعرضاً لتداعيات تغر المناخ، لافتاً إلى وجود آراء كثرة استمع إليها ترى ضرورة تطوير أداء المؤسسات المالية الدولية لإتاحة المزيد من التمويل بكلفة منخفضة وشروط ميسَّرة، مؤكداً الحاجة إلى الدعم المتواصل من الجميع لتحقيق وتفعيل هذا التطوير الازم.

وفي ختام المؤتمر، خاطب الجابر الحضور داعياً إلى الانتقال من وضع الأهداف إلى تنفيذها، وقال: «لقد حددنا العديد من الثغرات والتحديات، وناقشنا كيفية تحويلها إلى حلول وفرص، وعلينا كذلك تكثيف العمل لتحويل الطموح إلى واقع ملموس والانتقال من مرحلة مناقشة الحلول إلى تنفيذها».

وشارك الجابر في الحوار وفي العديد من الجلسات العامة والمناقشات رفيعة المستوى خال الاجتماع الوزاري بشأن تغر المناخ في كوبنهاغن، كما التقى مجموعة من الوزراء وقادة العمل المناخي والمعنين بالمناخ، منهم نائب وزير البيئة الصيني، زهاو ينغمن، ووزير الاقتصاد الأخضر والبيئة الزامبي، كولينز نزوفو، ووزيرة الاستدامة والبيئة في سنغافورة، غريس فو،

ووكيلة وزارة الخارجية الألمانية، جينيفر مورغان، وشدد في جميع المناقشات عى الحاجة إلى تعزيز العمل المناخي الفعال والملموس، ورفع سقف الطموح في مؤتمر الأطراف ‪.COP 28‬

وفي ختام الزيارة، شكر الجابر الوزراء وقادة العمل المناخي، ورحب بدعمهم لتحقيق انتقال واقعي ومنطقي وذكي وعادل في قطاع الطاقة، يستند إلى نهج احتواء الشركاء من القطاع الخاص وتمكينهم.

رافق الجابر في الزيارة المدير العام لمكتب مؤتمر الأطراف COP28، ماجد السويدي، الذي قاد اجتماع طاولة مستديرة مع الرؤساء والمديرين التنفيذين في القطاع الصناعي الدنماركي في مجالات الطاقة المتجددة والصناعات الثقيلة والنقل وأنظمة المياه وابتكارات الطاقة.

وخال الاجتماع، ربط بن جدول أعمال مؤتمر الأطراف COP28 والاقتصاد الحقيقي، وناقش المكونات الرئيسة لاستراتيجية المؤتمر، خصوصاً الحصيلة العالمية لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ أهداف اتفاق باريس، والانتقال في قطاع الطاقة، وتعزيز الإشراف عى القطاع الخاص ومتابعة جهوده في العمل المناخي.

وتُعدّ الزيارة إلى كوبنهاغن الأحدث ضمن جولة الاستماع العالمية التي تقوم بها رئاسة مؤتمر الأطراف ‪COP، 28‬والتي تهدف إلى لقاء والاستماع إلى آراء مجموعة من الشركاء عر الحكومات والمجتمع المدني والشباب والقطاع الخاص وممثلي المنظمات الدولية والمنظمات غر الحكومية والتفاعل معهم، وحتى الآن قام الجابر وأعضاء فريق رئاسة مؤتمر الأطراف ‪COP 28‬ بزيارة الهند والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة، ومن المقرر أن يعقد الفريق اجتماعات إضافية في مزيد من الدول المتقدمة والنامية.

الرئيس المعيّن لمؤتمر COP28:

• «بفضل الرؤية الاستشرافية للقيادة، عززت الإمارات مساهماتها المحددة وطنياً، وندعو جميع الدول إلى التوافق حول تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وإعداد خطط انتقالية بأهداف قابلة للقياس بحلول عام 2030.»

الإمارات اليوم العالم

ar-ae

2023-03-23T07:00:00.0000000Z

2023-03-23T07:00:00.0000000Z

https://epaper.emaratalyoum.com/article/282192245230952

Al Bayan