الإمارات اليوم

5 إرشادات

الدكتورة لمى النائلي

1 تقسيم الإفطار

من المهم في أول أيام شهر رمضان المبارك، التمهيد لدخول الطعام على المعدة والجهاز الهضمي على نحو خفيف، فالهدف الأساسي من الصيام هو أن يرتاح الجسم ويتخلص من السموم. ينصح في أول أيام الصيام بتقسيم وجبة الإفطار الى وجبتين رئيستين، بحيث يتم تحويل وجبة الإفطار الى وجبتين صغيرتين، بدلاً من تناول وجبة كبيرة تصيب الصائم بالتخمة، وتؤدي إلى مشكلات بالجهاز الهضمي.

2 توزيع السعرات

لابد من تقسيم الوجبات الغذائية على نحو صحيح، بحيث يتم الانتقال من نظام الوجبات الخمس إلى وجبتين رئيستين وهما: الإفطار والسحور ووجبة خفيفة )سناك(، يتم تناولها بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات. ويجب تقسيم السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على الوجبات الثلاث، بحيث يتم تقديم ما نسبته 40% من السعرات على وجبة الإفطار، و20% منها في الوجبة الخفيفة، ثم تناول 40% من السعرات على وجبة السحور.

3 ترطيب الجسم

لابد من شرب كميات كافية من الماء المعتدل الحرارة، بحيث يمكن للصائم كسر صيامه بحبات من التمر وكوب من الماء، على أن يتم بعدها تناول اللبن أو الحليب بحسب العادات والتقاليد الغذائية في البلد. ويمكن بعد كسر الصيام أن تمنح المعدة قسطاً من الراحة، ثم البدء بتناول الشوربة التي ينصح بأن تكون محضّرة في المنزل من دون إضافة الكريمة لها، أي أن يكون قوامها مائياً وتحتوي على الخضراوات الطازجة. ويمكن إضافة السمبوسة المشوية لهذا الجزء من الإفطار.

4 طبق رئيس

يجب التعامل مع الطبق الرئيس على أنه الجزء الثاني من الإفطار، ويمكن أن يتم تناول كوب من الوجبة المعُدّة في المنزل، وبضع ملاعق من الأرز البسمتي أو الكينوا أو البرغل. ويجب أن يحتوي الطبق على حصة من البروتين، يمكن أن تكون عبارة عن قطعة من اللحم أو السمك أو الدجاج أو البقوليات، التي تمد الجسم بحاجته من البروتين اليومي. ويمكن وضع القليل من السلطة مع الوجبة الرئيسة لتدعيم الوجبة بالفيتامينات.

5 فترة للهضم

لابد من وضع مسافة زمنية بين الوجبات وعدم تناول الطعام بشكل متسارع، ومضغه على نحو جيد لتجنب مشكلات الهضم. ويمكن تناول وجبتين خفيفتين بعد الإفطار، على أن تكون الوجبة الخفيفة الأولى عبارة عن فاكهة يتم تناولها بعد ساعتين من الإفطار، والوجبة الخفيفة الثانية عبارة عن لبن أو حلويات صحية لا تتجاوز 100 سعرة حرارية. وينصح بتأخير وجبة السحور إلى أطول فترة ممكن، وأن تكون خالية من المقالي والأكلات المالحة، وأن تكون غنية بالبروتينات التي تمد الجسم بالشعور بالشبع والطاقة.

الإمارات اليوم حياة وفنون

ar-ae

2023-03-23T07:00:00.0000000Z

2023-03-23T07:00:00.0000000Z

https://epaper.emaratalyoum.com/article/282007561637224

Al Bayan