الإمارات اليوم

«تسريع تبني التكنولوجيا في مختلف القطاعات هو جوهر النموذج الإماراتي في تصميم وصناعة المستقبل».

«الصندوق يوفر الدعم لمصممي المستقبل من رواد الأعمال والمبتكر ين والشركات الناشئة.»

دبي ⬛ الإمارات اليوم

«تسريع تبني التكنولوجيا وتطبيقاتها الذكية في مختلف القطاعات لضمان مستقبل مستدام، هو جوهر النموذج الإماراتي في تصميم وصناعة المستقبل وأحد ممكناته الاسراتيجية لتعزيز الإنجازات الاقتصادية، وتنفيذ المبادرات والاسراتيجيات الوطنية، بما يعزز الريادة الإماراتية عى جميع مؤشرات تنمية القطاعات الاقتصادية والرقمية والتشريعية والمستقبلية».

وأضاف سموه: «يجسد )صندوق حي دبي للمستقبل( أهمية توفر الدعم لمصممي المستقبل من رواد الأعمال والمبتكرين والشركات الناشئة والتكنولوجية، وتقديم فرص متنوعة لنمو الأعمال وتوسيعها عى النطاق المحي والإقليمي والعالمي، انطاقاً من دبي التي تمثل الخيار الأمثل للنجاح في عالم ريادة الأعمال بفضل منظومتها المتكاملة وتشريعاتها المستقبلية وتقدمها الرقمي والتكنولوجي». وسلّط الاجتماع السنوي الأول لصندوق حي دبي للمستقبل، الذي تشرف عليه مؤسسة دبي للمستقبل ومركز دبي المالي العالمي، الضوء عى أبرز إنجازاته ودوره في تحقيق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتخصيص مليار درهم لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، وتشجيعهم عى الإدراج لاحقاً في أسواق دبي المالية وبورصاتها.

وتضم محفظة استثمارات صندوق حي دبي للمستقبل حالياً 16 من الشركات الناشئة والصناديق الاستثمارية في مختلف قطاعات ريادة الأعمال والتكنولوجيا المستقبلية، وحلول إدارة الأسهم والميتافرس والمحتوى الرقمي والعمليات المصرفية والتمويلية والتكنولوجيا المالية وحلول الدفع والعقارات والصحة والذكاء الاصطناعي. ومن المتوقع أن تصل قيمة هذه الاستثمارات إلى 1.7 مليار دولار في عام 2025. كما استعرض اللقاء، الذي حضره عدد من الوزراء والمديرين والرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين في دولة الإمارات، ونخبة من رواد الأعمال والمستثمرين والخراء والشخصيات العالمية، فرص التعاون المشرك، وتعرّف المشاركون فيه إلى أبرز الخطط المستقبلية لصندوق حي دبي للمستقبل لدعم فرص الاقتصاد الرقمي والمساهمة في تحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية الرامية لمضاعفة حجم اقتصاد دبي خال الأعوام ال10 المقبلة، وتكريس مكانة لها في قائمة أفضل ثاث مدن اقتصادية عى مستوى العالم.

وتضمن اللقاء السنوي الأول لصندوق حي دبي للمستقبل مجموعة من الجلسات الحوارية بمشاركة خراء من القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى جلسات خاصة استضافت السبّاحة البارالمبية الشهرة ذات الذراع الروبوتية، جسيكا سميث، والبطل العالمي نوفاك ديوكوفيتش، المصنّف الأول بين لاعبي التنس المحرفين.

الجدير بالذكر أن «صندوق حي دبي للمستقبل» يشكّل إحدى المبادرات التطويرية التي أعلنت عنها اللجنة العليا لتطوير أسواق المال والبورصات في دبي، برئاسة سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، لدعم الأفكار المبتكرة والمشروعات الواعدة، وتطوير حلول ومنتجات وخدمات جديدة انطاقاً من دبي.

ويركز الصندوق في اسراتيجيته عى تقنيات صاعدة محورية في هيكلة اقتصادات المستقبل، مثل الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وتحليل البيانات، والحوسبة السحابية، وإنرنت الأشياء، والواقع المعزز، والجيل الخامس لشبكات الاتصال، والأمن السيراني، وتقنية «بلوك تشين.»

الإمارات اليوم الاقتصاد

ar-ae

2023-03-23T07:00:00.0000000Z

2023-03-23T07:00:00.0000000Z

https://epaper.emaratalyoum.com/article/281861532749160

Al Bayan