الإمارات اليوم

«القابضة»: بدء المرحلة التشغيلية لمنظومة مجمّع التكنولوجيا الزراعية المتطوّرة

أبوظبي ⬛ وام

أعلنت «القابضة» ADQ(،) بدء المرحلة التشغيلية لمنظومة مجمّع التكنولوجيا الزراعية المتطوّرة، مع إطاق مشروع الزراعة العمودية، بالشراكة مع شركة «زيرو»، الإيطالية المتخصصة في مجال التكنولوجيا الزراعية عالية التأثر.

ويعدّ مشروع «زيرو» بداية للعديد من المفاهيم الزراعية، ضمن بيئة يتمّ التحكّم بها، والتي ستقام في مجمّع التكنولوجيا الزراعية، بهدف تمكن قدرات الزراعة الداخلية محلياً، فضاً عن استكشاف وتعزيز آفاق الزراعة في المناخ الصحراوي للدولة.

ويأتي إطاق المرحلة التشغيلية لمنشأة «القابضة» الزراعية، بعد إعان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، 2023 «عام الاستدامة»؛ وكان قد تمّ الكشف لأول مرة عن مجمّع التكنولوجيا الزراعية في أغسطس 2021، والذي يُتوقع أن يسهم بنسبة تزيد على 7% من إجمالي الإنتاج الزراعي لدولة الإمارات عند تشغيله بطاقته الكاملة.

وتمّ إطاق المنشأة الزراعية الجديدة في منطقة خليفة الاقتصادية في أبوظبي «مجموعة كيزاد»، التي تمتلك منظومة عمل راسخة للصناعات الغذائية عبر سلسلة القيمة بأكملها، وتسهم بالتالي في إنشاء قاعدة قوية للنموّ، سواء بالنسبة للمنتجن المحلين أو لقطاع الأغذية عموماً. كما سيتم إطاق مواقع إضافية لاستكشاف التقنيات المختلفة في مدينة العن الصناعية خال العام المقبل.

ويهدف المشروع المشرك الأول بن «القابضة» و«زيرو» إلى تعزيز الإنتاج المحي من المحاصيل والفواكه والخضراوات لاستخداماتها المتعددة في مجالات الأغذية الطازجة والمغذّيات والمستحضرات الصيدلانية الحيوية، بالاعتماد على الزراعة في طبقات عمودية ضمن بيئة داخلية يمكن التحكّم بها، بهدف تمكن

إنتاجية أكبر، ونموّ أسرع، مع استخدام أقلّ للمياه، بالإضافة إلى توفر محصول متنوّع من المنتجات الطازجة قريباً للمستهلكن في الدولة.

وتمّت إقامة مشروع «زيرو» وتحديثه على مساحة 1000 مر مربع، للبدء بطاقة إنتاج أولية تصل إلى نحو 10 أطنان سنوياً في مرحلته التجريبية، والتي يُتوقع أن تنتهي صيف عام 2023.

ومن المقرّر أن يتمّ بعدها

إطاق المرحلة التجارية للمزرعة العمودية في العن على مساحة 40 ألف مر مربع، إلى جانب مشروعات أخرى مزوّدة بتقنيات التحكّم بالبيئة الداخلية.

ويستهدف مشروع مجمّع التكنولوجيا الزراعية بنطاقه الكامل على مساحة 200 هكتار إنتاج ما يزيد على 40 ألف طن من الفواكه والخضراوات الطازجة سنوياً داخل المجمّع.

الإمارات اليوم الاقتصاد

ar-ae

2023-03-23T07:00:00.0000000Z

2023-03-23T07:00:00.0000000Z

https://epaper.emaratalyoum.com/article/281840057912680

Al Bayan