الإمارات اليوم

روسيا: مفتاح إنهاء الحرب في يد بايدن ولا يريد استخدامه

أ.ف.ب عواصم ⬛ وكالات

قالت روسيا أمس، إن مفتاح إنهاء حربها في أوكرانيا بيد الرئيس الأمركي جو بايدن، لكنه لا يرغب في استخدامه. وفيما أعلنت كلّ من كييف وموسكو أن معركة «شرسة» تهزّ مدينة فوغليدار التي تحاول القوات الروسية دخولها في شرق أوكرانيا، اتّهم الرئيس الروسي فاديمر بوتين «نازيين جدداً» في أوكرانيا بارتكاب جرائم بحق مدنيين، في يوم إحياء ذكرى ضحايا المحرقة.

وتفصياً، قال الكرملين أمس، إن الرئيس الأمركي جو بايدن يملك مفتاح إنهاء الصراع في أوكرانيا عن طريق توجيه كييف، لكن واشنطن لا ترغب حتى الآن في استخدامه.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميري بيسكوف، للصحافيين في إفادة يومية «مفتاح نظام كييف بيد واشنطن إلى حد كبر».

وأضاف «نرى الآن أن القائد الحالي للبيت الأبيض.. لا يريد استخدام هذا المفتاح، فهو عى العكس من ذلك يختار مسار ضخ المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا».

في الأثناء، أعلنت كلّ من كييف وموسكو أن معركة «شرسة» تهزّ مدينة فوغليدار التي تحاول القوات الروسية دخولها في شرق أوكرانيا، فيما تؤكد أوكرانيا أن الروس «يبالغون» في وصف انتصاراتهم.

وأكّد رئيس الإدارة الروسية في منطقة دونيتسك الأوكرانية دينيس بوشيلين، أنه «يتوقع وصول أنباء جيدة» من مدينة فوغليدار التي كان يسكن فيها نحو 15 ألف شخص قبل بدء الحرب.

وقال لوكالة «ريا نوفوستي» لأنباء «إن تطويق المدينة والسيطرة عليها سيحان بعض الأمور»، مؤكداً أن الانتصار قد يسمح «بتغير ميزان القوى عى الجبهة»، من خال فتح الطريق أمام هجوم عى بلدات بوكروفسك وكوراخوفي.

وقال مستشاره إيان غاجين، إن «معارك جدية وعنيفة» جارية، وإن القوات الروسية «موجودة في الجنوب الشرقي وفي شرق المدينة».

ومن جهته، أكّد الناطق باسم الجيش الأوكراني في الشرق سرغي تشريفاتي حدوث «معارك شرسة»، وإبعاد القوات الروسية.

وقال لقناة تلفزيونية «الجيش الروسي يحاول بالفعل تحقيق النجاح في هذا القطاع، لكنه لم يتمكن من ذلك بفضل جهود قوات الدفاع الأوكرانية».

وأضاف «إنه يبالغ في نجاحه.. أمام خسائره يراجع».

من جهته، اتّهم الرئيس الروسي فاديمر بوتين، أمس، «نازيين جدداً» في أوكرانيا بارتكاب جرائم بحق مدنيين، في يوم إحياء ذكرى ضحايا المحرقة، وذلك في خطاب لطالما استخدمه لترير عمليته العسكرية في أوكرانيا.

وقال بوتين «يؤدي نسيان دروس التاريخ إلى تكرار المآسي الرهيبة»، مضيفاً «تؤكد ذلك الجرائم بحق مدنيين، والتطهر العرقي والإجراءات العقابية التي ينظّمها نازيون جدد في أوكرانيا».

من جهته، أحيا الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسي، الذكرى عر دعوة العالم للوقوف صفاً واحداً في مواجهة «الامبالاة» و«الكراهية».

وفي موسكو نقلت وكالة الإعام الروسية عن وزارة الدفاع قولها، أمس، إنها نفذت ضربات صاروخية مكثفة عى البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا خال آخر 24 ساعة.

الإمارات اليوم العالم

ar-ae

2023-01-28T08:00:00.0000000Z

2023-01-28T08:00:00.0000000Z

https://epaper.emaratalyoum.com/article/281887302442716

Al Bayan