الإمارات اليوم

فريق طبي في أبوظبي يجري أول زراعة للخلايا الجذعية بالمنطقة

▪ الإمارات اليوم

نجح أطباء مركز أبوظبي للخايا الجذعية في إجراء أول زراعة للخايا الجذعية في المنطقة، لمريضة تعاني التصلب اللويحي، فيما أظهرت المريضة تحسناً ملموساً في حالتها العامة.

ويهدف العاج إلى إعادة ضبط النظام المناعي لدى المريضة، ويمكن الاستفادة منه لعاج حالات انتكاس التصلب اللويحي.

تأسس برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظام التابع لمركز أبوظبي للخايا الجذعية عام 2020 كرنامج شامل لتوفر عاجات زراعة الخايا الجذعية من مكونات الدم للبالغن والأطفال، وعاجات خلوية متطورة، مثل نقل الخايا للتبني المعروف بال ‪T- CAR‬ ، وقدم فريق الرنامج، بالتعاون مع فريق طب الأعصاب في المركز، العاج لمريضة التصلب المتعدد، تحت إشراف الدكتورة فاطمة الكعبي مديرة الرنامج.

وتعد زراعة الخايا الجذعية التي أجريت في مركز أبوظبي للخدمات الطبية «الرعاية المعيارية» وليست مجرد «خيار سريري»، وذلك بحسب إرشادات المجموعة الأوروبية لزراعة الدم

والنخاع، والجمعية الأمركية لزراعة الدم والنخاع الصادرة في عام 2019، التي استعرضت الأدلة السريرية لزراعة الخايا الجذعية المكونة للدم لدى مرضى التصلب اللويحي.

وتدعم المجموعة الأوروبية لزراعة الدم والنخاع التميز في العلوم لتحسن نتائج زراعة الخايا الجذعية، بينما تتخصص الجمعية الأمركية لزراعة الدم والنخاع بتطوير العلوم والرعاية السريرية للمرضى الذين يحتاجون إلى عمليات زراعة الدم والنخاع.

ويركز مركز أبوظبي للخايا الجذعية بشكل أساسي على معالجة الخايا وتصنيفها لاستخدامها في التطبيقات السريرية، مثل الطب التجديدي وزراعة الخايا الجذعية المكونة للدم والعاجات الخلوية، ويواصل توفر عاجات متطورة، مثل عاج الفصادة الضوئية خارج الجسم.

وقد عالج 13 مريض سرطان، إلى جانب مريضة التصلب اللويحي، في إطار برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظام التابع له.

الإمارات اليوم الإمارات

ar-ae

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

https://epaper.emaratalyoum.com/article/281621014347318

Al Bayan