الإمارات اليوم

5 برامج تسهم في استقرار كبار السن صحيا ونفسيا

هنادي أبونعمة ▪ دبي

أكدت مديرة إدارة التنمية الأسرية في وزارة تنمية المجتمع، علياء الجوكر، أن الوزارة تحفز طاقات كبار المواطنن ذهنياً وحركياً بخمسة برامج مستدامة، مشرة إلى أن عدد المشاركن في برامجها، العام الماضي، بلغ 8241 من كبار السن.

ونشرت «الإمارات اليوم» تقارير إحصائية، أخراً، تشر إلى وجود نسبة مرتفعة من كبار السن يمارسون حياتهم بشكل طبيعي، ويتمتعون بصحة جيدة، عى الرغم من أن أعمارهم تتجاوز ال80 عاماً.

وقالت الجوكر إن الوزارة تنظم عى مدار العام مجموعة من الأنشطة الاجتماعية والصحية والتقنية والرفيهية، تهدف إلى تنشيط الحالة الذهنية والإدراكية والجسدية لدى كبار المواطنن، وتسهم في دمجهم مجتمعياً.

وتابعت أن كبار السن يحتاجون إلى المشاركة في أنشطة

سهلة ومباشرة وجاذبة، لتشجيعهم عى المشاركة فيها. ووفقاً للجوكر، فإن برنامج «بركة الدار» يقوم عى تنظيم لقاءات تُعقد في مجالس الأحياء، يتم فيها إعطاء الفرصة لكبار المواطنن لنقل خراتهم إلى الأجيال الشابة من خال التواصل المباشر معهم. أما برنامج «60 تك» فركز عى تنظيم ورش تدريبية تستهدف كبار المواطنن، وتعنى بتثقيفهم بالطرق الآمنة لاستخدام الأجهزة التقنية والمنزلية، بهدف ترسيخ ثقافة الاعتماد عى الذات في تلبية الحاجات اليومية. ويمهد برنامج «شباب 50 » بشكل استباقي لمرحلة ما قبل الانضمام لفئة كبار السن، إذ يستهدف المتقاعدين من الفئة العمرية في سن ال50 أو المشرفن عى التقاعد. وشرحت أن الرنامج يعمل عى توعيتهم بالسبل

الصحيحة للتكيف مع المرحلة الانتقالية، عن طريق رصد وتقييم مواهبهم ومساعدتهم عى استثمارها في انتهاج نمط حياة نشط يتجاوب إيجابياً مع التغرات الحياتية المصاحبة للتقاعد. ويضم برنامج «بعدك شباب» مسابقات

وألعاباً شعبية تنظم في الأندية الرياضية ومراكز التنمية الاجتماعية )مراكز سعادة المتعاملن( للرفيه عن كبار المواطنن في جو تراثي تنافي ومحفز للتفكر والنشاط الحركي. ويتضمن برنامج «وقاية» سلسلة من الرامج التوعوية حول طرق العناية الصحية والنفسية والآداب العامة في التعامل مع كبار المواطنن ضمن الأسرة، فضاً عن تدريب كبار السن أنفسهم عى طرق العناية السليمة بأنفسهم.

واعترت الجوكر أن حرص الوزارة عى تأهيل مقدمي الرعاية لكبار المواطنن يسهم في دعم جهود المحافظة عى استقرار أوضاعهم الصحية والنفسية.

وتابعت أن الوزارة تلتزم سنوياً بتنظيم مجموعة من الدورات التدريبية المخصصة لمقدمي الرعاية من الأبناء، وكذلك القائمن عى رعاية كبار المواطنن، بهدف ضمان معرفتهم بأساليب الرعاية والحماية الصحيحة لهم داخل المنزل.

«الوزارة تلتزم سنوياً بتنظيم دورات تدريبية مخصصة لمقدمي الرعاية لكبار المواطنين .»

الإمارات اليوم الإمارات

ar-ae

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

2022-11-27T08:00:00.0000000Z

https://epaper.emaratalyoum.com/article/281565179772470

Al Bayan